vendredi 24 mai 2013
12:25

دجوكوفيتش يكشف الاسرار في حوار صريح جدا

المصنف الاول على العالم في التنس غاضبا بسبب الصورة المأخوذة عن بلاده على المستوى الدولي.
وقال ديوكوفيتش في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “لقد أساءت الصحافة كثيرا إلى صربيا خلال العشرين عاما الماضية. فعادة ما يكون هدف الصحافة في أي مناسبة يتم فيها التحدث عن صربيا هو التركيز على الجانب السلبي”.
وعندما يتطرق الحديث إلى بلاده , يتدفق الأدرينالين في جسد ديوكوفيتش بدرجة لا تختلف كثيرا عما يحدث له في نهائي جراند سلام.
د ب أ: في بداية مشوارك الاحترافي , كم كانت الضغوط كبيرة عليك لكي تثبت وجود جانب إيجابي أيضا لصربيا؟
ديوكوفيتش: استغرقت بعض الوقت عندما كنت أصغر سنا لأفهم كم كان الوضع خطيرا في بلادنا , خاصة بعد الحرب. كان ذلك في 1999 عندما كنت في ال12 من عمري , وكذلك عندما كنت في الخامسة عام 1992 . من خلال فهمي للموقف , أرى أن الصحافة أساءت كثيرا إلى صربيا خلال العشرين عاما الماضية. فعادة ما يكون هدف الصحافة في أي مناسبة يتم فيها التحدث عن صربيا هو التركيز على الجانب السلبي مثل العنف والجرائم وكل هذه الأمور. ولاشك في أنني لا أدعم مثل هذا الأمر بل إنني أود تغييره , كأي شخص قادم من هذا البلد.
د ب أ: هل شعرت بأي ضغوط من قبل , كمواطن صربي , بأنك مضطر للظهور بشكل أكثر لطفا ومرحا من طبيعتك؟
ديوكوفتيش: هذا سؤال جيد لأنني أتذكر أنني عندما كنت آتي بصحبة والدي لخوض بطولات الناشئين حول العالم وعندما كنا نقول من أي بلد نحن , كانت الناس تصبح فجأة أكثر حذرا وتوجسا حول ما سيفعلونه معنا لاحقا. كان شعورا سيئا للغاية يساورنا.أولا لأنني لا أعتقد أنه يجب التحامل على أي شخص بسبب جنسيته أو دينه. ولكنني , من جديد , أتفهم الوضع لأن معظم العالم كان يقدم صربيا بطريقة سيئة. بدأ الأمر على هذا النحو , ولكن طوال الوقت كانت الناس تقدرني وتقدر أسرتي لأنهم تفهموا أن ما كنا نفعله , كنا نفعله بقلوب صافية وضمير يقظ. احترمني الناس بسبب نجاحي وكان هذا أمرا مهما لأنه سمح للناس بالتعرف على شخصيتي الحقيقية ولأنه أثبت أن الصرب ليسوا سيئين وبإمكانهم أن يكونوا جيدين.
د ب أ: هل تمر عليك أوقات ترغب فيها بالاختباء والابتعاد عن النجومية؟
ديوكوفيتش: إن النجاح في رياضة عالمية يعتبر نعمة. إنني محظوظ للغاية لأنني أفعل شيئا أحبه ولأنني ناجح فيه .. تمر علي بعض المواقف التي أشعر فيها بحاجتي للمزيد من الخصوصية بكل تأكيد , ولكنني أتقبل الوضع.
د ب أ: في عام 2011 لعبت نهائي بطولة أمريكا المفتوحة أمام رافاييل نادال. وعندما دخلت الملعب كنت تضع قبعة وحدة مطافيء نيويورك , بينما لم يفعل نادال. فلماذا فعلت ذلك؟
ديوكوفيتش: نعم .. إنه موضوع حساس للغاية. الولايات المتحدة وصربيا والعلاقة بينهما..لأن الولايات المتحدة كانت من الدول التي قادت الحرب ضد صربيا في تسعينات القرن الماضي. لا أريد حقا الخوض في هذا الموضوع , فأنا لا أحكم على الناس ولا أتحامل على أحد. لدي العديد من الأصدقاء في أمريكا وأستمتع بما أقضيه من وقت هناك. وعندما فزت بلقب أمريكا المفتوحة هناك للمرة الأولى شعرت بمشاعر قوية للغاية وبتعاطف كبير مع كل الأشخاص الذين ماتوا في هذه الأحداث المروعة (أحداث 11 سبتمبر) خاصة رجال الإطفاء منهم. كانت هذه البادرة بدافع الاحترام , للإشادة بهم. أتفهم ما ينتاب المرء من شعور عندما يجد شخصا يعرفه وقد مات وأن ترى بلادك مدمرة , شعرت أن الوقت كان مناسبا للقيام بشيء كهذا.
د ب أ: قال جيمي كونرز قبل فترة وجيزة أن أكثر النديات جاذبية في التنس كانت في سبعينات و ثمانينات القرن الماضي عندما كان لاعبون مثله ومثل جون ماكينرو وإيفان لندل وبيورن بورج يكرهون أحدهم الآخر. ويرى أن مثلث فيدرر – نادال – ديوكوفيتش رقيقا للغاية.
ديوكوفيتش: لا أتفق معه على الإطلاق , ولا أعتقد أنك يجب أن تكن عدم الاحترام لخصمك لتكون المنافسة أقوى في رياضتك. وإنما بالعكس , أعتقد العكس . صحيح أنتم منافسون وتتصارعون على أكبر الألقاب في الرياضة. ولكن عليكم احترام بعضكم البعض لوا الاحترام , وعليكم أن تلعبوا بشرف ونزاهة لأن هذا هو أفضل ما لدينا في التنس.

 نوفاك دجوكوفيتش

0 commentaires :

Enregistrer un commentaire